يوم الجمعه ال 25 من شباط 2005، قامت مجموعه مؤلفه من 200 امرأه ورجل بجوله في قريه لفتا. ناشطات وناشطو جمعية "ذاكرات", مهجّرات ومهجّرو لفتا وابناؤهم اتوا الى القريه الرائعة لسماع قصص وشهادات عن القريه, للتعلم ولوضع لافتات تشير الى تاريخ القريه وبعض مواقعها مثل المسجد, المعصرة والمقبرة.

عند وصول باص رقم 194 (على اسم قرار الامم المتحدة المعروف) الى مدخل القرية تجمعنا اعلى القرية.

فوقنا, على المحطة الواقعة في طريق الخروج من القدس, تجمع حوالي 20 شخصاً حيث كانوا يهتفون "اذبحوا العرب", "باروخ جولدشطاين هو رجل" و "ليخرج العرب".

ايتان برونشطاين اتصل بالشرطه التي وصلت بعد دقائق معدودة وفرّقت المتجمهرين في المحطة, بعض من رجال الشرطة حافظوا على السيارات الواقفة في مدخل القرية وحتى ان هنالك رجل شرطة انضم الى الجولة. رجال الشرطة تصرفوا بشكل يقتدى به خلال البرنامج.

يعقوب عودة رحّب بالجماهير الوافدة الى قريته. وبعدها نزلنا الى اسفل القرية وصولاً الى النبع. في البدايه ترائت لنا الطريق وكانها طريق ترابية لا نفع لها, لكن بشكل تدريجي بدأت تتحول الى طريق ضيقة اكثر وملتوية: الطريق المؤدية الى لفتا.

عند النبع بدأ يعقوب عوده وزوجته بسرد ذكرياتهم عن القريه, فاطمة عقل تحدثت بانفعال شديد وفيما بعد انضمت اليها امرأة اخرى من مهجري القريه.

من النبع تابع الناس سيرهم الى مسجد القرية - حيث ان اللجنة المركزية لتخطيط لفتا "الجديدة" لم تعلم اذا كان موجوداً ام لا... جزء من مبنى المسجد مهدم لكنه يخلف انطباعاً قوياً ومؤثراً للمشاهد. في الطريق الى المسجد رأينا تدفق النبع عبر قناة ممتدة بين البيوت, ومن على سطح المسجد بدأ امام الأقصى الذي حضر الجولة, بتلو الصلاة من خلال مكبر الصوت, وللحظة عادت القرية الى حياتها العادية وصلاتها. وكان صوت الاذان جميل جداً، وبدأ حوالي 20 شخص بالصلاة. وبعد الصلاة وُضعت لافته تشير الى وجود مسجد في هذا المكان.

أكملنا طريقنا الى المعصرة والمقبرة داخل القرية ووضعنا أيضاً لافتات تشير الى الموقع. لفتا هي مكان رائع.

خلال الجولة تعرض ايتان برونشطاين للتهديد على حياته من خلال مكالمة هاتفيه وصلته.



Lifta Tour 2005.2.25 by Omar Tesdell (1)



Lifta Tour 2005.2.25



Lifta Tour 2002.2.25 by Jacob Katriel



Lifta 2002.2.25 Jacob Katriel (13)



Lifta 2002.2.25 Jacob Katriel (11)

قرية/مدينة: