الجلسة الرابعة | شهادة خبير
الـﭘروفسور أورن يفتحئل – الجوانب الجِغرافية والإجراءات القضائية لاقتلاع البدو وسلب أراضيهم في مِنطقة الجنوب

لمشاهدة المحاضرة باللغة العربية، العبرية، الانجليزية

لجنة الحقيقة لكشف مسؤولية المجتمع الإسرائيليّ عن أحداث الأعوام 1948-1960 في جنوب البلاد – بدأت العمل في نهاية شهر تشرين الأوّل/أكتوبر 2014، بمبادرة من جمعية "ذاكرات". تضمّ اللجنة 7 أعضاء، إسرائيليين يهود وفِلَسطينيّين، ناشطين في المجتمع المدنيّ وفي الأكاديميا: هدى أبو عبيد، المحامي شحادة بن بري، وسيم بيرومي، الـﭙـروفسور أﭬـنر بن عاموس، د. منير نسيبة، د. نورة ريش، د. أرئلّه شدمي.

تعمل اللجنة للكشف عن أحداث النكبة في الجنوب في تلك السنوات، التي تسلّط الضوء، أيضًا، على النكبة المتواصلة منذ ذلك الحين، تجاه المجتمع الفِلَسطينيّ – البدويّ. يؤتى أمام اللجنة بشهادات للاجئين ومقتلَعين فِلَسطينيّين، وكذلك ليهود عاشوا في الجنوب، ومحاربين يهود شاركوا في عمليات الاقتلاع والطرد في المِنطقة. تطلع اللجنة، أيضًا، على موادّ أرشيفية ذات صلة.
كما تفحص اللجنة أبحاثًا وتوصيات موجودة للتصحيح، وتسلّط الضوء على ما هو ناقص في التوصيات الموجودة ضمن توصياتها، التي سيتمّ توجيهها لتحمّل المسؤولية من جانب المجتمع اليهوديّ في إسرائيل عن مظالم الماضي المستمرّة اليوم، أيضًا – وتصحيحها.

لجنة الحقيقة لكشف مسؤولية المجتمع الإسرائيليّ عن أحداث الأعوام 1948-1960 في جنوب البلاد.
في اليوم العالميّ لحقوق الإنسان، 10 كانون الأوّل/ديسمبر 2014، أجرت اللجنة نقاشًا مفتوحًا أمام الجمهور الواسع شارك فيه أكثر من 200 رجل وامرأة، في فندق ليوناردو في بئر السبع.

لمزيد من المعلومات حول اللجنه العلنية