لدعوة الفيسبوك

لتحميل بوستر المهرجان

في 27-29\11\2014 سينُظم، وللمرة الثاني على التوالي في البلاد، مهرجان أفلام سينمائيّ نعرض خلاله أفلامًا عن النكبة الفلسطينية وعودة اللاجئين. سيتمّ - إلى جانب أفلام سينمائية عالمية - عرض أفلام قصيرة جديدة تمّ إنتاجها خصيصًا لهذا الحدث السينمائي على يد مبدعين ومبدعات فلسطينيين وإسرائيليين.

يصادف انعقاد المهرجان يوم الـ 29 من نوفمبر، 67 عامًا بعد أن أقرت الأمم المتحدة قرار التقسيم في 29 نوفمبر 1947. هذا القرار رسّخ فكرة التقسيم والفصل بين اليهود والفلسطينيين في البلاد، وكان من أهمّ العوامل للصراع المتواصل وتحويل مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى لاجئين. يصبو المهرجان إلى تحدّي فكرة التقسيم، وإلى شق سبيل جديد لحياة مدنيّة عادلة ومتساوية لكل سكان البلاد ولاجئيها.

ستتناول هذه الأفلام ، وعلى مدى ثلاثة أيام، علاقة المنتجين والمنتجات مع الماضي، وبحثهم عن حلّ سياسيّ وإنسانيّ للظلم والمعاناة المتواصلين، ورسم مسار نحو تحمل المسؤولية والتصحيح من أجل حياة أفضل لكل سكان الحيّز والمنطقة.

ستعرض جميع الأفلام في سينماتك تل-ابيب، بإستثناء فيلم "إسماعيل" والذي سُيعرض في مسرح السرايا في يافا.

سينماتك تل-أبيب، شارع شفرينساك 2, تل-أبيب. شراء التذاكر من خلال موقع السينماتك او من شبّاك التذاكر. للمشتركين/ات الدخول مجاناً
مسرح السرايا، شارع همفراتس شلومو 10، البلدة القديمه، يافا (بجانب الحمام). شراء التذاكر من خلال شباك التذاكر في المسرح.
لمزيد من التفاصيل والاستفسار

48mm@zochrot.org
03-6953155

-------------

الخميس - 27.11.2014 
(سينماتك تل-أبيب)

الساعه: 21:00 - 23:00
البرنامج الإفتتاحي – عرض 4 أفلام قصيرة صُنعت للمِهرجان بشكل خاصّ.
بعد عرض الأفلام  ستُقام مِنصّة حوار مع المخرجين\ات.

 

يُزهر السوسن في أيّار
إخراج: ميخائيل كمينر

إسرائيل/فِلَسطين، 2014
وُلدت مريم أبو لطيفة قبل 86 عامًا في قرية صرعة... وُلد ميخائيل عام 1964 في كيبوتس تسُرعاه، بعد سنوات من انتقال الكيبوتس من صرعة إلى المرج المجاور. كان يتنزّه وهو صبيّ حتى يصل إلى "بيت المختار" على الجبل، لم يُحكَ له ولا لأصدقائه أنّه بيت أناس آخرين. يخرج ميخائيل في رحلة لاستكشاف الخفيّ. في سنّ 20، عام 1948، طُردت مريم مع عائلتها من القرية، وكانت – قبلها – قد فقدت طفلًا دُفن في صرعة، حيث يُزهر السوسن كلّ أيّار.

 

الحديقة الوطنية
إخراج: أمير يتسيـﭪ

إسرائيل/فِلَسطين، 2014
تحريك صور محوسب مبنيّ على أساس عشرات مباني القرى الفِلَسطينية المُفرَغة، التي تمّ مسحها بتقنيّة مسح بالليزر ووصلها معًا لتصبح قرية صورية واحدة. شخصية نسائية تصف المنظر، وصفًا مأخوذًا من أوراق المعلومات الخاصّة بالصندوق القوميّ لإسرائيل ("كاكال")، بينما هي تتجوّل في هذه القرية.
 


أهلًا  بالعائدين
إخراج: ﭼـاي كنيـﭼشطاين
إسرائيل، 2014
في أوج دورة العنف الأخيرة في الجنوب، يدعو صانع الفيلم مجموعة أصدقاء إلى الموشاﭪ الذي وُلد فيه، في الجليل الأعلى، لترتيب حفل استقبال للعائدين الفِلَسطينيين. كيف ستتعامل المجموعة مع هذا التحدّي؟

 

 

جميع الحقوق محفوظة
إخراج: ليلا بطرمان وعنئل رزنيك
إسرائيل/فِلَسطين، 2014
طابو – منع اجتماعيّ مقابل أسماء، أمتعة، نشاطات، أشخاص، وحوار في موضوع معيّن، حيث تُعتبر غير مرغوب فيها في مجتمع معيّن. (...) تجاوز الطابو يُعتبر عملًا حقيرًا.
طابو – تسجيل ملكية على أرض وعلى أملاك غير منقولة.
حيث إنّ جدران البيت وساكنيه لديهم ما يحكونه، لكنّ الطابو يُخرسهم، تُضطرّ الأمتعة إلى الحديث بدلًا منهم. يصبح البيت بلاطة، ويصبح صاحب البيت قفلًا، ويصبح اللقاء فنجانًا.

 



الجمعة - 28.11.2014
(سينماتك تل-أبيب)

10:00 - 23:00
سينما فِلَسطين
إخراج: تيم شواب

كندا، 2014
(79 دقيقة، العربية والإنجليزية. ترجمة للعربية والإنجليزية)

سينما فِلَسطين هو عبارة عن فيلم وثائقيّ كامل الطول عن حياة وعمل صانعي أفلام وفنّاني إعلام فِلَسطينيين، على مرّ الأجيال. يروي الفيلم عن تاريخ السينما الفِلَسطينية، من خلال لقاءات حوارية معمّقة وحميميّة مع مبدعين في الشرق الأوسط، شِمال أمريكا، وأوروبا، مع إدماج لقطات من أفلامهم، وهو – من خلال ذلك – يختبر تجربتهم الانطباعية الشخصية وتطوّرهم كفنّانين، قضايا سياسية واجتماعية تبرز في إبداعهم، علاقتهم بمناظر البلاد الطبيعية، وجوّ الفنّ الفِلَسطينيّ في السياق الواسع الخاصّ بالنضال السياسيّ.
لمشاهدة التريلر

12:00 - 14:00 
ندوة بعنوان: النكبة والعودة في السينما الفِلَسطينية والإسرائيلية
المتحدّثات/ون:
- راجي بطحيش (الجامعه المفتوحه)
- راحل – لئا جونس (مبدعة أعمال وثائقية)
- د. إيتي ح ر ل"ﭖ (قسم السينما، جامعة تل أبيب)

(120 دقيقة، ستدار الجلسة باللغة العبرية)

 

14:30 - 16:00 
عالم ليس عالمنا
إخراج: مهدي فليفل

بريطانيا، لبنان، الدانيمارك، فلسطين والإمارات، 2012
(93 دقيقة، العربية والإنجليزية. ترجمة للإنجليزية)
عالم ليس عالمنا يرسم صورة حميميّة ومسلّية لعائلة مهاجرين في مخيّم اللاجئين 'عين الحلوة' في نواحي صيدا. يستعين الفيلم بكمية كبيرة من التسجيلات الشخصية، الأرشيفات العائلية، وبموادّ تاريخية، ليضيء بنور حسّاس أسئلة تتعلق بالانتماء، الصداقة، والعائلة. الفيلم ثمرة عمل أبناء عدّة أجيال من العائلة نفسها، على امتداد أكثر من عشرين عامًا. إنّه ليس صورة عائلية، فقط. بل هو  عالم ليس عالمنا يحاول توثيق المنسيّ وتعليم ما هو ممنوع محوه من الذاكرة الجماعية.
لمشاهدة التريلر

 


16:30-17:45 
غضب السلحفاة
إخراج: ﭘـاري القلقيلي

المانيا، 2012
(70 دقيقة، الألمانية والعربية. ترجمة للإنجليزية)

غضب السلحفاة يروي قصة رجل أحجية جرّب الهرب والطرد، المهجر ومحاولة فاشلة للعودة. يمزّق النزاع حياته إرْبًا إرْبًا. إنّها حكاية أبي المخرجة وابنته التي تبحث عن إجابات. إنّه حكاية رحلتهما المشتركة في مصر، فِلَسطين، والأردنّ، حكاية تفكّك وتلطّف مفاهيم مجرّدة عن الضحية والمعتدي، الخير والشرّ، وعن الأسود والأبيض.
لمشاهدة التريلر


السبت 29.11.2014
(سينماتك تل-أبيب ومسرح السرايا في يافا)

15:00 - 16:00 (سينماتك تل-أبيب)
إلى أين ستطير العصافير
إخراج: فداء قشطة
غزة، 2012
(58 دقيقة، العربية والإنجليزية. ترجمة للإنجليزية)

إنّه الفيلم الأوّل عن غزة الذي صنعه فِلَسطينيون يعيشون واقع الحصار الإسرائيليّ. يحكي الفيلم عن شابّتين نجتا من حملة "الرصاص المصبوب" – منى سموني (ابنة الـ 12) والمخرجة، فداء قشطة (ابنة الـ 27)، اللتين تمثّلان روح الفِلَسطينيين ومستقبلهم. يوثّق الفيلم تقرير ﭼولدستون، لكن، أيضًا، ما هو أبعد من ذلك بكثير: القوة والأمل، الإنسانية وروح الفكاهة التي تزدهر في غزة. قليلة هي الأفلام التي نجحت في أن تجسّد – بصورة شخصية وقوية إلى هذا الحدّ – تأثيرات الحرب والقهر على السكان المدنيين.
لمشاهدة التريلر


16:30-17:45 (سينماتك تل-أبيب)
الورقة الطائرة
إخراج: نيتين سوني وروجر هيل
غزة، 2013-2014
(71 دقيقة، العربية والإنجليزية. ترجمة للعربية والإنجليزية)

الورقة الطائرة هو حكاية أولاد الطائرات الورقية في غزة. نجما الفيلم هما باني الطائرات الورقية، موسى، والصِّحافية عبير. مع آلاف الأطفال وأبناء الشبيبة الآخرين، يحاولان كسر رقم ﭼينس القياسيّ بتطيير أكبر عدد من الطائرات الورقية في التاريخ. من وجهة نظر الأبطال الصغار ترتسم قصة تغلّب على الصعاب في الطريق إلى هدف مشترك. قصة إصرار وتعبير فنّيّ كمقاومة ومواجهة للواقع. في حين أنّ العمل المشترك قُبيل كسر الرقم القياسيّ العالميّ هو القوة المحرّكة للحبكة، الذي تنكشف – من خلاله – القصص اليومية لمطيّري الطائرات الورقية، وهي التي تأسر القلب.
لمشاهدة التريلر


18:00 - 19:00 (سينماتك تل-أبيب)
1948
إخراج محمد بكري
فِلَسطين، 1998
(54 دقيقة، العربية. ترجمة للعبرية)

بإيحاء من قصائد محمود درويش، يتناول فيلم 1948 ذكريات عرب مسنّين يصفون لحظات تحوّلهم إلى لاجئين، وحشية الطرد، والخوف من المجزرة الذي جعلهم يلوذون بالفِرار. إنّهم يتحدّثون بدون اتهام لا بل بدون اعتراض.

 

19:00 - 21:00  (مسرح السرايا-يافا)
إسماعيل
إخراج: نورة الشريف
الاردن، 2013
(28 دقيقة، العربية. ترجمة للإنجليزية)

بإيحاء يوم في حياة الرسّام الفِلَسطينيّ إسماعيل شمّوط (Ismail Shammout)، يحكي الفيلم عن شابّ اضطُرّ إلى إعالة أسرته في مخيّم لاجئين. ورغم شظف العيش يتمسّك بحلمه، تعلُّم الرسم في روما. في يوم من الأيام يجد نفسه وأخاه عالقين في حقل من الألغام، وعلى بعد خطوة من الموت، تنكشف روحه الحقيقية.
بعد العرض مباشرة ستكون مداخلة وحوار مع د. إسماعيل ناشف بعنوان: النكبة واللجوء في الفن التشكيلي الفلسطيني: الجيل الأول نموذجاً (المحاضرة باللغة العربية, 20 شاقل)
لمشاهدة التريلر \ لدعوة الفيسبوك الخاصة بالفيلم

21:30 - 23:00  (سينماتك تل-أبيب)
شعب بلا أرض
إخراج: إلياهو أونـﭼر – سرﭼون
الولايات المتحدّة، 2014
(79 دقيقة، العربية والعبرية والإنجليزية. ترجمة للعبرية)

فيلم وثائقيّ ممتع يحكي قصة إسرائيليات وإسرائيليين ذهبوا إلى ما هو أبعد من الأفكار المطلقة للصِّهيونية، وهم منكبّون، اليوم، على تشكيل مستقبل مبنيّ على أساس الاندماج، بخلاف الفصل.
لمشاهدة التريلر