يقدّم مهرجان الأفلام السنوي 48 ملم، والذي تقيمه جمعية ذاكرات، مجموعة من الأفلام السينمائية التي تُعنى بالنكبة الفلسطينية وبعودة اللاجئين الفلسطينيين من زوايا، أماكن ومراحل مختلفة. على مدار ثلاثة أيام، سيتم عرض أفلام حول تجربة التهجير وحول المنفى والمحو الثقافي، الاجتماعي والاقتصادي الذي يرافق الشعب الفلسطيني منذ النكبة وحتى يومنا هذا.

يُقام مهرجان 48 ملم سنويًا قبيل 29 تشرين الثاني، أي بمرور ستة وتسعون عام على قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة. ساهمت هذه الخطة في تجذير فكرة التقسيم والفصل بين اليهود والفلسطينيين في البلاد وشكّلت مفترق طرق رئيسي في النكبة المستمره وفي تحويل مئات آلاف الفلسطينيين إلى لاجئين.  الأفلام التي ستُعرض في الدورة الرابعة للمهرجان تُعنى باللجوء المستمر في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالمهجرّين الداخليين ضمن حدود الـ 48 وباللاجئين الفلسطينيين في الشتات. هذه الأفلام لا تسعى فقط لاطلاعنا على الأحداث التاريخية والحالية، بل تشجّع أيضًا على التفكير بشكل عملي في عودة اللاجئين الفلسطينيين والتي ستمكّننا من فهم مختلف للحيز الذي نعيش فيه وتخيّل مستقبله بشكل آخر.

بالإضافة إلى الأفلام التي أنتجت في سنوات سابقة، مثل فيلم "المتسلّلون" لخالد جرار والحائز على جوائز عديدة، سيتم تكريم المخرج الفلسطيني المعروف إيليا سليمان، الذي تشكّل مسألة التهجير الداخلي في أعماله محورًا مركزيًا. في إطار مهرجان 48 ملم، سنعرض أفلامه "تكريم بالقتل" و "الزمن الباقي: تاريخ الحاضر الغائب".

سيخصّص هذا العام جزءًا للأفلام السورية. في إطار النشاط المتعلّق بالسينما السورية والنكبة الفلسطينية، ستُعرض أفلامًا للمخرج طيب الذكر عمر أميرلاي، واحد من كبار المخرجين السينمائيين السوريين، إلى جانب أفلام رائدة أخرى تُعنى بآثار الحرب الحالية على اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

تدعو جمعية ذاكرات الجمهور الواسع لحضور العروض والأنشطة المختلفة التي ستُقام في الفترة ما بين 1-3 كانون الأول 2016، في سينماتيك تل-أبيب وفي مسرح السرايا في يافا، ومشاهدة مختلف الأفلام المنتقاة من أفضل المهرجانات العالمية، والتي ستعرض لمرة واحدة فقط.


 يوم الخميس 01.12.2016

20:00 افتتاح المهرجان في الصالة رقم 1 في السينماتيك
شباب اليرموك
(فرنسا/سوريا 2013)، عزيزي حسن (فرنسا 2014)
إخراج: اكسل سيلفاتوري-سينز
(82 دقيقة، بالعربية والفرنسية، ترجمة للعبرية)، (4 دقائق، بالفرنسية، ترجمة للعبرية)

"شباب اليرموك" هو فيلم وثائقي يتتبّع مجموعة شابات وشباب من مخيم اللاجئين الفلسطيني الأكبر في الشرق الأوسط. رافق المخرج هذه المجموعة على مدار شهور طوال فور إنهاء دراستهم، ووقوفهم أمام قرارات مستقبلية هامة. وما بين الملل والأمل، التَوق والتمرّد، الرغبات والمُثل العليا، يعطينا الفيلم لمحة حميمة ومؤثّرة عن حياة الجيل الثالث من اللاجئين الفلسطينيين في الشتات. بعد تصوير الفيلم بفترة وجيزة، بدأ الحصار والقصف الشديد من قبل الجيش السوري على مخيم اليرموك، والذي تحول إلى ساحة معركة في الحرب السورية. عام 2013، فاز فيلم "شباب اليرموك" بالجائزة الأولى في مهرجان "جان روش" في فرنسا. كما وفاز بجائزة الجمهور في مهرجان مرسية في إسبانيا عام 2014، وبجائزة المخرج الواعد في مهرجان كالغاري، كندا، عام 2014.

عام 2014، قام بإخراج الفيلم القصير "عزيزي حسن"-رسالة وداع بصرية لذكرى صديقه، أحد أفراد هذه المجموعة الذي قُتل أثناء المعارك الدائرة هناك.

سترافق العرض محاضرة قصيرة عن وضع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا اليوم.


يوم الجمعة - 02.12.2016

14:00  صالة رقم 1 في السينماتيك: تكريم لإيليا سليمان

إيليا سليمان هو مخرج فلسطيني معروف يشكّل التهجير الداخلي في أعماله محورًا مركزيًا.
في إطار النشاط التكريمي هذا، سيتم عرض فيلميّ "تكريم بالقتل" و "الزمن الباقي: تاريخ الحاضر الغائب". ستُقام بين العرضين محاضرة لد.أريئيل شطريت حول اللغة السينمائية المميزة لهذا المخرج وأسلوبه الحسّاس والفكاهي في التعامل مع صدمة النكبة المستمرة.

تكريم بالقتل (تونس/الولايات المتحدة 1992)
إخراج: إيليا سليمان
(28 دقيقة، بالإنجليزية مع ترجمة للعبرية)
فيلم شاعريّ قصير تقع أحداثه على مدار ليلة واحدة فقط خلال حرب الخليج الأولى، حيث يحاول سليمان، الجالس في شقته في نيويورك لكتابة سيناريو ما، التواصل مع العالم الخارجي، ولكنه يفشل. من هذه الحالة التراجيدية-الكوميدية، يخرج بتصريح ثاقبٍ، حسّاس ومضحك حول الهوية في المنفى.

الزمن الباقي: تاريخ الحاضر الغائب (فرنسا/إيطاليا/بلجيكا/فلسطين 2009)
إخراج: إيليا سليمان
تمثيل: صالح بكري، علي سليمان، ميناشيه نوي، إيليا سليمان، سمر طنوس
(116 دقيقة، بالعربية والعبرية، ترجمة للعبرية )
"الزمن الباقي" هو شبه سيرة ذاتية تمتد على أربع مراحل تاريخية، ابتداءً من العام 1948 وحتى يومنا هذا. الفيلم مستوحى من الحياة الشخصية لوالد المُخرج الذي وثّق سيرة العائلة من الفترة التي نشط فيها في النضال الفلسطيني عام 1948، ومن رسائل والدة المخرج إلى أفراد العائلة الذين هُجّروا قسريًا من فلسطين ولا يمكنهم العودة إليها. بواسطة دمج ذكريات المخرج الشخصية مع والديه وتلك التي سمعها منهم، يعرض الفيلم سير الحياة اليومية للمهجرين الداخليين الذين بقوا في أرضهم كأقلية وطنية. عام 2009، فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم، بجائزة السينما الآسيوية وبلدان حوض المحيط الهادئ وبجائزة لجنة التحكيم في مهرجان حيفا في نفس العام.

 

20:00  ندوة وعرض أفلام: فلسطين والنكبة من منظور السينما السورية.

كان المخرجون السوريون أول من تطرّق إلى النكبة الفلسطينية وعواقبها، واعتبروا السينما أداة مركزية تتيح المجال لإحياء واستعادة الماضي الغائب، مواجهة الحاضر العنيف والمحبط وتخيّل مستقبل آخر. شكّلت السينما بالنسبة لهم أداة مركزية لمحاربة الظلم التاريخي، كجزء من النضال العالمي ضد الإمبريالية في السبعينات. ستستعرض هذه الندوة أعمالا سينمائية من سوريا والتمثيلات المختلفة للنكبة فيها. بعد ذلك، سيُعرض الفيلم القصير "طبق السردين" للمخرج السوري طيب الذكر عمر أميرلاي.
المشاركون في الندوة: راجي بطحيش: طاليا هوفمان، صالح دبّاح ولاليف ملماد

طبق السردين (سوريا، 1997)
إخراج: عمر أميرلاي
(17 دقيقة، بالعربية مع ترجمة للإنجليزية)
يزور مخرج الفيلم برفقة صديقه محمد ملّص مدينة القنيطرة، عاصمة الجولان سابقًا، التي احتلت من قِبل إسرائيل عام 1967 وأعيدت إلى سوريا في إطار اتفاقية فك الاشتباك بعد حرب 1973. عندما صوّرها أميرلاي عام 1997، كانت المدينة عبارة عن ميدان لمبانٍ آيلة للسقوط وهياكل منازل فارغة تعتليها النباتات المنبثقة من حطام الخرسانات والحديد. إنّها ذكرى قائمة، مزروعة في المشهد الطبيعي، للحرب، للعداء وللدمار. من خلال زيارة ومحاورة هذه المدينة المهجورة، يثير أميرلاي أسئلة جوهرية ليس فقط حول التاريخ المؤلم للمكان إنّما أيضًا حول الدور السياسي الذي تؤديه السينما.

 

يوم السبت، 03.12.2016، صالة رقم 4 في السينماتيك

سلطة بلدي (مصر/سويسرا/فرنسا، 2007)
إخراج: نادية كامل
(106 دقيقة، بالعربية، الإيطالية، الفرنسية والعبرية مع ترجمة للعبرية)
فيلم وثائقي مؤثّر للمخرجة المصرية نادية كامل والذي يُعنى بسيرة عائلتها التي تعتبر خليطًا استثنائيًا لمختلف الثقافات والأديان. ترافق نادية ابن شقيقتها الصغير نبيل في رحلة بحثه عن أفراد عائلته الذين تشتتوا في مختلف أنحاء العالم جرّاء النكبة. تلتقي المخرجة ببعضٍ من أفراد عائلتها وتجمع بين هؤلاء الذين لم يلتقوا منذ أكثر من 60 عام. عام 2008، فاز الفيلم بجائزة أطول فيلم وثائقي في مهرجان الأفلام الدولي في مومباي، وبجائزة نور في مهرجان السينما العربية في سان فرانسيسكو. ستسبق العرض محاضرة قصيرة للباحث الثقافي وصانع الأفلام أيال ساغيه بيجاوي . 

____________________________________________________________________________

يوم السبت، 3.12.2016، 14:00، صالة رقم 4 في السينماتيك
إسعاف (النرويج/فلسطين 2016)
إخراج: محمد جبالي
(109 دقائق، بالعربية مع ترجمة للعبرية)

مخرج هذا الفيلم الوثائقي، محمد جبالي، أحد سكّان غزة، ينضم إلى الطاقم المُسعف خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة عام 2014. فيتحوّل من موثّق إلى واحد من أفراد الطاقم ويرافقه في لحظات مختلفة وصعبة من أعمال الإنقاذ الخطرة والمؤلمة. في خضّم هذه الفوضى حالكة السواد، يعكس الفيلم في آنٍ واحد الصدمة والأمل، الذي يعتبر كنزًا ثمينًا في غزة.
ستسبق العرض محاضرة لد. خيراردو لايبنر: "ما هي قصة إسرائيل وغزة؟". ستُعنى المحاضرة بتاريخ العلاقات بين غزة وإسرائيل وستثبت أنّه صراع ثابت ومستمر، يتعدّى السياسة الفردية للحكّام في إسرائيل ومسألة المقاومة الفلسطينية المسيطرة في قطاع غزة. الصراع هو في الأساس نزيف ناتج عن الجروح العميقة وغير الملتئمة للنكبة.

____________________________________________________________________________

يوم السبت، 3.12.2016، 21:00، الصالة رقم 4 في السينماتيك

النشاط الختامي: المتسللون
إخراج: خالد جرار
(فلسطين/لبنان 2013) ( 70 دقيقة، بالعربية، مع ترجمة للعبرية)
الفيلم الوثائقي لخالد جرار والفائز بجوائز عديدة يرافق بعض سكان الضفة الغربية في بحثهم عن طريق لإجتياز الجدار الفاصل لغرض العمل، الصلاة والالتقاء بأبناء عائلتهم.  يكشف الفيلم الستار عن المغامرات التي يخوضها الأفراد والمجموعات في محاولتهم لإيجاد شقوق في الجدار. "المتسللون" هو عبارة عن فيلم ترحاليّ يوثق المصاعب اليومية التي تواجه الفلسطينيين سكّان الضفة الغربية في مواجهاتهم اللامتناهية مع الجدران، الأسوار والحواجز.

_______________________________

العناوين وشراء التذاكر
سينماتيك تل-أبيب، شبرينتساك 2، تل-أبيب، يمكنكم شراء التذاكر عبر موقع السينماتيك \ مسرح السرايا، مفراتس شلومو 1، يافا القديمة (بجوار الحمّام). يمكنكم شراء التذاكر عند شبابيك البيع أو بالاتصال على هاتف 5185563-03
لمزيد من التفاصيل:
جمعية ذاكرات
www.zochrot.org
48mm@zochrot.org
03-6953155