يلاحَظ في السنوات الأخيرة تزايُد حضور موضوع النكبة في الخطاب العام الإسرائيلي. تترك هذه المسارات وقعًا على المجتمع الإسرائيلي وتغيِّره، وفي بعضها تتجلّى ملامحُ وعيٍ للمسؤولية عن النكبة ومساعي لإحداث تغيير.

يختلف دور اليهود الشرقيين في النكبة عن دور اليهود الأشكناز لأسباب عدّة، من بينها الأيديولوجيا الصهيونية-الأوروبية والانقسام الطبقي والعِرقي في المجتمع اليهودي. لذلك، فإنّ تحمّل اليهود الشرقيين المسؤولية عن النكبة يتبلور بطرق مختلفة.

تعمل جمعية ذاكرات من أجل تحمُّل الجمهور اليهودي في إسرائيل المسؤوليةَ عن النكبة وفي سبيل عودة اللاجئين الفلسطينيين، وتنشئ في هذه الأيام فريق عمل يتولى إجراء البحوث حول القضايا المتعلقة بالنكبة ومسؤولية المجموعات العرقية المختلفة في المجتمع الإسرائيلي عن المظالم الناتجة عن النكبة المستمرة.

تدعو ذاكرات الناشطين والناشطات، الباحثين والباحثات للمشاركة في هذا الفريق الذي سيعمل من منطلق تحمُّلِ اليهود المسؤوليةَ الجماعية حيال النكبة ودعمِ عودة اللاجئين الفلسطينيين. منهجيات البحث المعتمَدة سوف تكون متعدّدة ومبتكرة وهي غير مشروطة بتوفّر معرفة أو تجارب أكاديمية، مع تحبيذ القدرة على القيام بالعمل الميداني كوسيلة لتوسيع نطاق المعرفة.

فريق العمل سيحدد ينفسه القضايا التي سيتم تداولها. مع بدئنا تناوُل الموضوع، تبادرت إلى الذهن القضايا التالية: دور الشرقيين في مهمات المستعربين والجواسيس، النخبة الأشكنازية ("جيل المؤسّسين") والنكبة الفلسطينية، العقارات الفلسطينية التي أُسكِنت باليهود الشرقيين، وطرْدهم منها في بعض الأحيان بعد ارتفاع قيمتها، العدالة التوزيعيّة في الحاضر والمستقبل المأمول، الاستطباق والنكبة، الغسيل الوردي والانتقال من "الشرق الشاذ" إلى "الشرق الهوموفوبي"، اللقاءات بين اليهود الشرقيين والفلسطينيين قبل 1948، بعد 1948 وبعد 1967، وغيرها من المواضيع. 
 
لمناقشة المواضيع التي ستتناولها بحوث فريق العمل والمنهجيات البحثية، سيُجري الفريق في بداية نشاطه لقاءات أسبوعية، في شهرَي كانون الشباط - آذار 2017، ومن ثمّ لقاءات شهرية، تُعقد على مدار 10 أشهر، يتم فيها تدارس منتوجات عمل كل عضو من أعضاء الفريق، التعلّم والتفكير المشترك. تُعقَد اللقاءات في تل أبيب والمدّة المتوقَّعة لكل لقاء هي حوالي 3 ساعات. مداولات الفريق تُجرى باللغة العبرية. في نهاية المسار، يعرض فريق العمل نتاج بحثه للجمهور الواسع.

الموجّه: توم ميهاغير، ناشط في المجتمع الأهلي، مدير قسم الاتصال في مركز عدالة، وصاحب مدوّنة في موقع "هاعوكيتس".

للانضمام إلى فريق العمل، الرجاء إرسال نبذة مقتضَبة عن الأفكار الأولية الذي ترغب/ين في بحثها ضمن هذا الإطار (لا تقتصر بالطبع على الأمثلة الواردة أعلاه)، المنهجيات البحثية التي ترتئيها/ترتئينها مناسبة لتناول الموضوع، إلى جانب المواضيع الأخرى التي تثير اهتمامك فيما يتعلّق بالعلاقة بين النكبة وبين يهود أشكناز واليهود الشرقيين.

الرجاء إرسال المواد المذكورة وإرفاق بيانات الاتصال إلى عَمايا چليلي: education@zochrot.org.