بمناسبة يوم النكبة الواحد والسبعين، تنظم جمعية زوخروت فعاليّة "ذكرى واعتراف وعودة" لمدينة يافا. تشمل الفعاليّة جولة بحريّة تستمر حوالي الساعة مقابل يافا، تذكيرًا بلحظات التهجير القسري من المدينة، ودعوةً لتطبيق حق العودة الفلسطينية، ورمزًا للعودة الفعلية. كما تشمل، بعد النزول من السفينة، مسار عودة من ميناء يافا إلى حيّ المنشيّة، نتوقف خلاله في عدة محطات للشرح عن المكان والزمان، عن الماضي والمستقبل، عن النكبة والعودة.

في منتصف أيّار 1948 اكتمل احتلال مدينة يافا نهائيًّا. أربعة آلاف فلسطينيّ فقط من أصل 120 ألفًا في محافظة يافا نجوا من التهجير أو القتل وبقوا في المدينة. تمّ تركيزهم في حيّ العجمي، أحيطوا بسلك شائك، وأرغموا على العيش لمدة عامين فيما أصبح يعرف باسم "جيتو العجمي". حشر غالبية سكان يافا، تحت قصف منظمة الهجناه، في الميناء، ومن هناك قفزوا لاجئين إلى سفن وقوارب أبحرت بهم نحو المجهول. ثم إنّ القوات التي هجّرتهم منعت وما زالت تمنع عودتهم.

حيّ المنشية اليافيّ الذي أسس عام 1879 تم احتلاله وتهجير سكانه في نيسان 1948. على موقع الحيّ الفلسطيني أقيم متنزّه تشارلز كلور، مقطع من كورنيش تل أبيب، فنادق، مناطق سكنيّة إسرائيليّة ومرافق سياحية وتجاريّة وترفيهية. الشاهد الوحيد تقريبًا والرمز البارز للمنشية هو مسجد حسن بك الذي ما زال قائمًا وفتح مجدّدًا للصلاة.

في هذه الأيام، غير بعيد عن المسجد، في متنزّه تشارلز كلور الذي دفنت تحته حجارة البيوت الفلسطينية التي دمّرتها جرافات بلدية تل أبيب في سنوات السبعين، أقامت البلدية "قرية سياحية" مؤقتة من أجل راحة ومتعة جماهير اليوروفيجن (مسابقة الأغاني الأوروبية) الذي يعقد، حول يوم النكبة، في متنزه اليركون على أرض قرية فلسطينية مهجّرة أخرى هي الشيخ مونّس.    

زوخروت تدعو الجمهور للمشاركة في هذه الفعالية الهامّة وتصبو من خلالها لتذكير الجمهور العام، خاصة الإسرائيلي، بضرورة الاعتراف بالنكبة وتحمّل المسؤولية وتصحيح المظالم التي اقترفت بيد دولة إسرائيل والحركة الصهيونية تجاه الشعب الفلسطيني.

للمشاركة بالفعاليّة يجب التسجل مسبقًا عبر العنوان التالي  umar@zochrot.org

التكلفة: 30 ش

الشرح والإرشاد سيتم بالعبرية، وستوفّر ترجمة إلى العربية والانجليزية حسب الحاجة.

الملتقى: ميناء يافا، رصيف سفينة "صبابا".

الجولة البحرية|| الساعة: 9:00

الجولة مشيًا || الساعة 10:30

ساعة الإنهاء المتوقعة: 12:30

منتهى المسار: متنزه تشارلز كلور قرب "القرية السياحية".

المسار سهل ويبلغ حوالي كيلومترين.

للاستفسار: عمر الغباري 0528743099