24.6.2023

بمناسبة يوم اللاجئ العالمي الواقع في 20.6 ندعوكم/نّ للمشاركة، على مدى يوم كامل، في مسار تعليميّ سياسيّ- تاريخيّ عن النكبة، والتطهير العرقي في عام 1948، وتحويل مئات آلاف الفلسطينيين إلى لاجئين ولاجئات ومنع عودتهم/نّ، وعن المحو والتهويد والاستعمار الإسرائيليّ.

يافا – الطنطورة – البصّة – ثمّ رأس الناقورة

ثلاثة أماكن هي مكان واحد. ثلاث قصص هي فصول في قصّة أكبر. ثلاث جولات هي ذات المسار. ثم نقف على رأس الناقورة، عند الحدود مع لبنان، حيث طرد الكثير من اللاجئين/ات الفلسطينيين/ات، لنطالب بعودتهم/نّ إلى وطنهم/نّ وبلدانهم/نّ.

بداية المسار: حديقة هاكوفشيم (المحتلّين)، حيّ المنشية، شارع ها كوفشيم زاوية شارع يتسحاق إلحنان، قرب مسجد حسن بك، يافا، الساعة 9:00

نهاية المسار: رأس الناقورة، الساعة 18:30

يمكنكم/نّ الانضمام إلى السفر المنظم أو الانضمام إلينا بشكل مستقلّ في كل واحدة من المحطّات حسب البرنامج التالي

9:00 11:00- جولة عن النكبة في حي المنشيّة في يافا، أحد الأحياء الجملية والكبيرة حتى احتلاله عام 1948 حيث تمّ تهجير أهله وتدميره لاحقًا. نبدأ الجولة شمال المنشية فيما أصبح حديقة هاكوفشيم (المحتلّين) ونمرّ في شاطئ المنشية، حديقة تشارلز كلور حتى بيت الإيتسل، وننهي المسار عند دوار الساعة. سنشرح خلال الجولة عن الحيّز اليافيّ وعلاقته بتل أبيب قبل النكبة وخلالها، وسنتعرف على ممارسات المحو من جهة والتهويد من جهة أخرى. سنعرض خلال الجولة بعض الصور والخرائط المتعلقة بالمنطقة.

الملتقى: حديقة هاكوفشيم، شارع هكوفشيم مفرق يتسحاق إلحنان (قرب موقف سيارات مسجد حسن بك)، الساعة 9:00، المسار سهل للمشي وطوله نحو 2 كم. وفي نهاية المسار سنستقلّ الحافلة إلى الطنطورة، محطتنا الثانية.  

12:30- 14:00 جولة في قرية الطنطورة المهجرة. تحت "شاطئ دور" الاستجمامي طمست وطمرت البراهين على جرائم النكبة القاسية التي اقترفتها دولة إسرائيل في الطنطورة:  التطهير العرقي، المجزرة، المقابر الجماعية، مقبرة القرية والمنازل المدمّرة. قرى الاستجمام، الشاطئ الساحر، موقف السيارات الواسع، الكيبوتس والموشاف الظاهرة فوق الأرض في الطنطورة هي الترجمة الفعليّة لسياسة الإخفاء والإنكار والمحو التي تتبعها دولة إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي في هذا الموقع منذ 75 عامًا.

الملتقى: موقف السيارات في الطنطورة "حوف دور". المسار سهل للمشي وطوله نحو نصف كم.

14:00 – 14:30 استراحة في الطنطورة. يرجى التزوّد بالشراب والطعام والقبعات.

16:00 – 17:00 جولة في قرية البصّة، التي بنيت عليها مدينة شلومي. سنتعلم عن القرية قبل النكبة، عن احتلالها وتهجير أهلها في منتصف أيار 1948. سنتجول بين الأطلال الباقية في الموقع، بما فيها الكنائس والمسجد. الملتقى في البصة الساعة 16:00 في شارع ها ميساديم مفرق شارع ها حورشه، المنطقة الصناعية، شلومي. المسار سهل للمشي وطوله نحو 1.5 كم.

17:30 – 18:30 رأس الناقورة. ينقف عند نقطة الحدود مع لبنان في رأس الناقورة، النقطة الأقرب إلى بيروت التي يمكننا وصولها، سنتحدث عن اللاجئين الفلسطينيين/ات الذين هجروا إلى لبنان قبل 75 عامًا، وسنتصوّر عودتهم/نّ الفعليّة إلى وطنهم/نّ ومعنى العودة.

----------------------

كل المسارات سهلة للمشي، رغم أنها صعبة على النفوس. نرجو التزود بما يكفي من الطعام والشراب، والأخذ بعين الاعتبار الطقس الحارّ.

كما ذكر سابقًا، تمكن المشاركة في كل المسار، أو في بعضه، كما يمكن الوصول، لمن يشاء، بشكل مستقل، ولكن ينبغي التسجيل وإخبارنا بذلك مسبقًا.

الإرشاد باللغة العبرية.

للانضمام للجولة أو لحجز مقعد بالباص من تل أبيب يرجى التسجيل عبر الاستمارة في أدنى الصفحة.

لمزيد من التفاصيل يمكن التواصل معنا من خلال tours@zochrot.org  البريد الإلكتروني أو الواتس أب على رقم 0528743099

تسرّنا مساهمتكم/نّ في تغطية تكاليف الفعالية بمبلغ 50 شيكل أو حسب المقدرة. يمكنكم/نّ الدفع من خلال الاستمارة أدناه أومن خلال الموقع في صفحة ادعموا ذاكرات.

وأخيرًا، ندعوكم/نّ للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل في البلاد.