في تشرين الثاني 1948 احتلّ الجيش الإسرائيلي قرية العراقيب. أثارت عدة هجمات وأعمال عنف من قبل الجيش، شملت مجزرةً أعدم فيها 14 رجلًا في أحد البيوت الجانبيّة من القرية، الرعب بين سكان القرية البالغ عددهم آنذاك نحو 1000 نسمة. فنزح قسم منهم إلى غزة، وابتعد بعضهم عن القرية خوفًا من الأخطار فنزحوا إلى مناطق أخرى في النقب، وبقي البعض – رغم كلّ ذلك- صامدًا في القرية على أرضه. إلا أن هؤلاء الذين بقوا في العراقيب طولبوا من قبل الجيش الإسرائيلي عام 1951 "بإخلاء" الموقع، مؤقّتًا، لغرض إجراء تدريبات عسكرية، وتمّ نقلهم إلى مناطق أخرى في النقب. بعد فترة هدمت السلطات بيوتهم، ولم توفِ بوعدها ولم تسمح بعودتهم. منذ ذلك الحين وحتى اليوم لا يزال أهالي العراقيب يناضلون من أجل حقّهم بالسّكن في قريتهم وعلى أرضهم. لم تدّخر الدولة أي وسيلة أو فعل من أجل طردهم مرارًا وتكرارًا وسلب أراضيهم، رغم أن بعضهم يحمل مستندات ملكيّة على الأرض منذ سنوات العشرين من القرن العشرين.

بعد انتهاء الحكم العسكري عام 1966 كثّفت عائلات من العراقيب نضالها من أجل الحفاظ على أراضيها وإعادة بناء منازلها. كما أن الدولة من جهتها صعّدت من سياسة التنكيل والمضايقات. من ضمن ما اقترفته، أقدمت السلطات سنويًّا منذ 1999 على إبادة المحاصيل الزراعية في أراضي عائلة الطوري، واعتقلت العديد من أفراد العائلة ثم انضمّ الصندوق القومي اليهودي إلى عمليّات السلب والتطهير العرقيّ وشرع بزراعة غابات على أراضي القرية. في عام 2000 بنت عائلة الطوري الكبيرة نحو 30 منزلًا في العراقيب وسكنت فيها. في 27.7.2010 داهمت الشرطة وأذرع السلطات الأخرى قرية العراقيب وهدمتها كليًّا. إلا أنّ الأهالي قاموا ببنائها مجدّدًا، فكانت تلك الخطوة الأولى في نضال متواصل فريد من نوعه من أجل الصمود والتمسك بالأرض. فبعد كل عملية هدم قامت بها السلطات جاءت عملية بناء بأيدي أهل العراقيب. منذ ذلك اليوم وحتى الآن هدمت السلطات قرية العراقيب 219 مرة، وقام السكان ببنائها  220 مرّة، كان آخرها هذا الأسبوع.

 

يوم السبت، 29.7.2023، في الذكرى السنوية الثالثة عشرة للهدم، ينظم أهالي العراقيب حدثًا نضاليًّا، يتضمّن احتجاجًا على مخططات الدولة وسياساتها تجاه العراقيب، وجولة تعريفية بتاريخ القرية ونضال أهاليها، ومطالبة بتحقيق العدالة وبناء قريتهم بدون تهديد أو ملاحقة أو تنكيل. "ذاكرات" (زوخروت) ستنضم إلى الحدثّ وستوفر حافلة من يافا لمن يرغب بالانضمام.

انضمّوا إلينا في هذه الزيارة التضامنيّة مع العراقيب وللقاء أهالي القرية.

في البرنامج:

15:30 – تجمّع في العراقيب، محادثة عن نضال القرية في سياق النكبة المستمرة في فلسطين، جولة بإرشاد أبناء عائلة الطوري.

17:00 – 18:30 "مهرجان التحدّي والصمود" على المنصة المركزية.

سفر منظّم من يافا، الساعة 14:30 من شارع "هتحياه" 1، مقابل ملعب بلومفيلد (البصّة)، بوابة 12.

عودة إلى يافا (تقديرًا): 19:30

للمشاركة في الجولة وحجز مكان في الحافلة يجب التسجيل عبر الاستمارة أدناه.

للوصول إلى العراقيب بشكل مستقل يمكن استعمال      iReturn تطبيق 

للاستفسار: عمر الغباري 0528743099 أو tours@zochrot.org

ندعوكم/نّ  للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل في البلاد.

 

الصورة من فعاليات احتجاج سابقة في العراقيب- تصوير أورن زيف