ندعوكم/ن للانضمام إلينا وإلى مهجرين من صفورية لجولة في صفورية المهجّرة.

كانت صفورية كبرى قرى قضاء الناصرة قبل النكبة، وبلغ عدد سكانها نحو 5000 نسمة. مع احتلال القرية في منتصف تموز 1948 تمّ تهجير جميع سكانها، معظمهم إلى لبنان، ومُنعت عودتهم بقرار إسرائيليّ. رغم ذلك نجح عدد من سكان صفورية بالعودة إلى بيوتهم/ن بعد عدة أسابيع من تهجيرهم/ن إلّا أن قوات إسرائيلية عادت في بداية 1949 ونقلتهم/ن بشاحنات خارج قريتهم/ن، ليتم تهجيرهم/ن ثانية وهذه المرة إلى الناصرة والقرى المحيطة. قامت إسرائيل لاحقًا بهدم منازل صفورية، كجزء من عملية الطمس والمحو، وأقامت على موقع القرية حديقة "وطنية" باسم تسيبوري، ثم زرع الصندوق القومي اليهودي (ككال) حرشًا فوق القرية ليخفي معالمها وآثار منازلها، ثم قامت حكومة إسرائيل بتوزيع الأراضي الزراعية الشاسعة التي يمتلكها أهالي صفورية على المستعمرات الإسرائيلية، الكيبوتسات والموشافيم، التي أقيمت حول صفورية وعلى أراضيها.

سيرافقنا في الجولة بعض مهجري صفورية للشرح عن الحياة في القرية قبل النكبة، وعن الحتلال والتهجير، وعن حق العودة.

 

السبت، 2 آذار 2024، الساعة 11:00 – 13:00 

سفر منظم من يافا – تل أبيب: الساعة 9:00 من شارع هتحياه 1، قرب بوابة رقم 12 لمعلب بلومفيلد (ملعب البصة).

لحجز مقعد في الحافلة وللمشاركة في الجولة ينبغي التسجيل مسبقًا عبر استمارة التسجيل أدناه.

لمزيد من التفاصيل:

عمر الغباري 0528743099 أوtours@zochrot.org 

تسرّنا مساهمتكم/نّ في تغطية تكاليف الفعالية بمبلغ 50 شيكل أو حسب المقدرة. يمكنكم/نّ الدفع نقدًا في يوم الفعالية أو مسبقًا من خلال الموقع في صفحة ادعموا ذاكرات.

وأخيرًا، ندعوكم/نّ للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل في البلاد. تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك

 Zochrot /  זוכרות / ذاكرات