بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، يشرفنا أن نطلق كتيبًا جديدًا بعنوان "ذاكرات معسكرات الأسرى"، من إصدار زوخروت-ذاكرات. سيتمّ إطلاق الكتيب ضمن جولة نزور خلالها ثلاثة مواقع كانت قد أقيمت عليها عام 1948 معسكرات لأسر آلاف الفلسطينيين لمدة سنتين تقريبًا: إجليل (هرتسليا/ مفرق هاسيراه)، أم خالد (نتانيا) وعتليت.

سنتعلم خلال المسار عن معسكرات الأسرى، أحد المواضيع المؤلمة والمسكوت عنها، وعن ظروف الأسر ومصير الأسرى. سنجرى مكالمة هاتفية مع أسير سابق يعيش حاليًّا في ألمانيا. سنستمع إلى د. شاي غورتلر الذي أجرى بحثًا عن الموضوع ووهب بحثه للكتيب، وسنستضيف البروفسور مصطفى كبها.

سفر منظم من يافا – تل أبيب: الساعة 9:00 من شارع هتحياه 1، قرب بوابة رقم 12 لمعلب بلومفيلد (ملعب البصة).

لحجز مقعد في الحافلة وللمشاركة في الجولة ينبغي التسجيل مسبقًا   

للراغبين/ات بالانضمام بسيارات خاصة، يمكنكم/ن الانضمام بكل محطة من محطات الجولة، ولكن يتوجب التسجيل وإخبارنا مسبقًا.

لمزيد من التفاصيل:

عمر الغباري 0528743099 أوtours@zochrot.org 

 

السبت، 20.4.2024. برنامج المسار:

9:00 إنطلاق من يافا

9:40 – 10:40 زيارة إجليل القبليّة. سنمشي مسارًا قصيرًا داخل مركز القرية المدمرة، نعطي نبذة عن إجليل، ونشير إلى موقع المعسكر، سنقوم بزيارة بيت فلسطيني من قرية إجليل ما زال قائمًا، ونستمع فيه إلى شرح عن معسكر الأسرى في إجليل.

11:20 – 12:20 زيارة أم خالد. سنصل مركز قرية أم خالد حيث أقيم فيه أيضًا معسكر الأسرى بعد تهجير القرية، نعطي نبذة عن القرية، وسنشرح عن ظروف الأسر في المعسكر وعن الدعاية التي استعملت تجاه الأسرى.

13:00 الوصول إلى عتليت.

-           استراحة في المركز التجاري "ديرخ هيام" قرب محطة وقود "سونول" في مدخل عتليت. وهنا (في محطة الباص الملاصقة) سيكون الملتقى مع المنضمّين/ات بشكل مستقل إلى هذا الجزء من البرنامج.

13:20 – 15:00 برنامج في عتليت: إشراف على موقع معسكر الأسرى، الذي كان قبل ذلك معسكرًا بريطانيا لاحتجاز مهاجرين يهود "غير شرعيين"، ثم نسافر سويةً إلى التجمع المركزي في مقبرة عتليت الفلسطينية و"الصليبية". نستمع إلى محاضرة من البروفسور مصطفى كبها، ثم نجرى مكالمة مع الأسير السابق عدنان يحيى، ونلخص مع شرح عام عن المعسكرات والأسرى الفلسطينيين منذئذ وحتى اليوم.

تسرّنا مساهمتكم/نّ في تغطية تكاليف الفعالية بمبلغ 50 شيكل أو حسب المقدرة. يمكنكم/نّ الدفع نقدًا في يوم الفعالية أو مسبقًا من خلال الموقع في صفحة ادعموا ذاكرات.

وأخيرًا، ندعوكم/نّ للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل في البلاد. تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك

 Zochrot /  זוכרות / ذاكرات