ما يقارب ال 200 شخص شاركوا في جولة نظمتها جمعية زوخروت - ذاكرات بتاريخ 12.11.2005 في قرية الحرم - سيدنا علي التي هدمت وهجّر سكانها عام 1948. إضافة إلى المشاركين بالجولة حضر الى المكان سبع دوريات شرطة للحفاظ على "النظام والقانون". 

محمد المصري, من مواليد قرية الحرم, تحدث عن ذكرياته داخل القرية, وعن اضطرار ابناء القرية للرحيل نتيجة لاعمال عنف قام بها اليهود بالمنطقة ومجزرة عائلة الشوبكي المجاورة للقرية. عائلة المصري غادرت الى مدينة الطيبة وبقيوا هناك بمساعدة بعض اليهود اصدقاء العائلة.

اصدرت جمعية ذاكرات كراسة خاصة باللغتين العربية والعبرية. ونود التنوية انه تم شطب اسم عميت لنداو بالخطأ من الكراسة, حيث ساهم في تجميع المواد وكتابة الشهادات. المبادرة لهذه الجوله ولأصدار كراسة عن القرية كانت للسيدة كيرن تسارفاتي, التي توجهت الى الجمعية باقتراح لهذه الجوله, وقد ساهمت في عقد مقابلات مع المهجّرين وطباعة المقابلات   

عصام مصاروة, من مواليد قرية الحرم, يعود للمرّة الثانية في حياته لزياره القرية. تحدث عن علاقات مميزية كانت بينه وبين احدى العائلات اليهودية التي عاشت في حي رشفون والقائمة على اراضي قرية الحرم

مرام مصاورة, ابنة عصام مصاروة, وابنها عصام مصاروي حجازي, تحدثوا عن مشاعرهم واحلامهم حول القرية ونكبتها .

د. اوري ديفيس, كبر وترعرع بجوار قرية الحرم, في قرية شمرياهو. شاركنا في بعض من افكاره ومشاعره حول تهجير ابناء سيدنا علي ومصادرة املاكهم.

دانا, امرأه يهودية تسكن بجوار القرية, تأثرت كثيرا من سماع شهادات اللاجئين وطلبت ان تلقي كلمة قصيرة. احدى الكلمات المهمة التي قالتها دانا كانت "اعتذر"... لقد طلبت الاعتذار من  بشكل علني وواضح من ابناء القرية انها تعيش في هذه المنطقة من سنين طويلة وانكرت طيلة هذه السنون قصة القرية وتهجير سكاناها.

دوريت,تحدثت عن استمرا الدولة في مصادرة املاك الفلسطينيين حتى يومها هذا في مناطق الضفه القطاع المحتلة منذ عام 1967.

تم نصب لافتة باللغتين العربية والعبرية احياءً لذكرى قرية الحرم, لكن هذه اللافتة اقتلعت من مكانها بعد نصف ساعة من انتهاء الجولة.



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (13)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (12)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (10)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (2)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (25)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (17)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (24)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (23)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (9)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (14)



Sidna Ali AlHaram Tour 2005 (11)

قرية/مدينة: