في التاسع من نيسان 1948 هاجمت قوات صهيونية قرية دير ياسين الواقعة غربي القدس، احتلتها ونفّذت مجزرة بشعة بحق أهلها وهجّرت من نجا. تعتبر مجزرة دير ياسين حدثّا مؤسسًا في أحداث النكبة الفلسطينية، وهي أكثر المجازر شهرة رغم أنها ليست الأولى ولا الأكبر من بين عشرات المجازر التي نفذها الطرف الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني خلال النكبة. تحوّل الناجون إلى لاجئين ومنعت إسرائيل عودتهم، وما زالت حتى يومنا هذا، ثم دمرت أغلب بيوت القرية وأقامت على أنقاضها حيّين يهوديين هما حيّ چڤعات شاؤول ب وحيّ يافي نوف، ومستشفى "كفار شاؤول" للأمراض النفسية والذي يستعمل عددًا من منازل القرية الفلسطينية.

في الذكرى السنوية ال 74 لمجزرة دير ياسين تحيي جمعية ذاكرات- زوخروت ذكرى شهيدات وشهداء المجزرة بفعالية مفتوحة للجمهور في قرية دير ياسين.

ندعوكم للانضمام إلينا في الفعالية التي ستشمل جولة في شارع دير ياسين الرئيسي، اليوم هو شارع كنفي نشاريم في چپعات شاؤول بالقدس، حمل لافتات بأسماء الضحايا، شرحًا عن الهجوم والمجزرة والتهجير، إطلالة على آثار القرية الباقية كمنازل خاصة ومدرسة ومقبرة، قراءة عدد من أسماء الضحايا، ثم الإنهاء، خلف مشفى الأمراض العقلية "كفار شاؤول"، بدعوة للعدالة وتطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

ستعقد مراسم إحياء الذكرى يوم الجمعة 8.4.2022 الساعة 11:30 – 13:30، في دير ياسين.

الملتقى وبداية المسار: شارع كنفي نشاريم 13، (مدخل عمارة هتِئوميم)، چپعات شاؤول، القدس.

الشرح والإرشاد باللغة العبرية. ترجمة إلى اللغتين العربية والإنجليزية ممكنة إذا اقتضى الأمر.

المرشد: عمر الغباري (جمعية زوخروت)

المسار سهل وطوله حوالي كيلومترين.

سفر منظّم من تل أبيب، من "حديقة لِڤينسكي"، شارع "هاچْدود هاعـپري" 31، الساعة 10:15

للانضمام للجولة أو لحجز مقعد بالباص من تل أبيب يرجى التسجيل.

لمزيد من التفاصيل يمكن الكتابة للعنوان التالي: tours@zochrot.org

وأخيرًا، ندعوكم/نّ للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل في البلاد.
 

قرية/مدينة: