برّة قيسارية

معلومات

قضاء: حيفا

تاريخ الإحتلال: 01/04/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد

خلفية:

كانت القرية مبنية على أرض رملية مستوية، بالقرب من موقع بلدة قيسارية (Qisarya) الرومانية - البيزنطية، وتبعد نحو 3 كيلومترات إلى الشرق من شاطئ البحر الأبيض المتوسط. ويعني اسمها خارج قيسارية. وقد أظهر مسح أثري لموقع القرية وجود بقايا حيطان وزجاج وقطع من المرمر والخزف في كثبان الرمال.

احتلال القرية

المعلومات غير متاحة

القرية اليوم

تتجمع في إحدى ساحات مستعمرة أور عكيفا أكوام من الأنقاض والحجارة، من بقايا آخر مجموعة من المنازل (التي تم تدميرها قبيل زيارة فريق الباحثين). ولا يزال جذع شجرة كينا، كانت مزروعة في القرية، قائماً في الموقع. وعلى الرغم من أن أكثرية عائلات القرية تسكن الآن الضفة الغربية، فقد بقي في القرية بضع عائلات (منها عائلة المختار السابق) شيّدت منازل جديدة تبعد نحو نصف كيلومتر إلى الشمال من الموقع الأساسي. أمّا الأراضي المحيطة بالموقع فقد امتدت المستعمرة إليها، أو بُنيت عليها منازل السكان الأصليين الجديدة، أو أصبحت بساتين حمضيات.

بُنيت مستعمرة أور عكيفا على أراضي القرية في سنة 1951؛ وهي الآن بلدة صغيرة فيها أكثر من 7000 نسمة، وامتدت أيضاً على أراضي قرية قيسارية المدمّرة. وتقع قيساريا، التي سُجلت رسمياً في سنة 1977 بصفة مستعمرة، في الجوار. 

_______

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

صور

فيديو

كتيبات

آخر