دلاّتة

معلومات

قضاء: صفد

عدد السكان عام 1948: 420

تاريخ الإحتلال: 30/10/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: دلتون

خلفية:

كانت القرية قائمة على السفح الأعلى لتل مرتفع نسبياً ومبنية على خرائب موقع قديم كان يحتوي على بنى قديمة وكهوف كانت آهلة فيما مضى, وصهاريج وبرك كبيرة. وكان الموقع يعرف أيام الصليبين باسم ديليها.

في سنة 1596, كانت دلاتة قرية في ناحية جيرة (لواء صفد), وعدد سكانها 127 نسمة. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون, بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج والمستغلات كالماعز وخلايا النحل وكروم العنب ومعصرة تستعمل لعصر العنب أو الزيتون.

في أواخر القرن التاسع عشر, كانت دلاتة قرية مبنية بالحجارة والطين, وعدد سكانها 100 نسمة. وقد ذكر زوار المنطقة أن القرية كانت قائمة عند أسفل تل كبير, ومحاطة ببساتين الزيتون والأراضي الزراعية. كما كانت محاطة بتشكيلات صخرية مؤاتية للبناء، ومنازلها متفرقة بعضها عن بعض بمسافات مريحة. وكانت الينابيع توفر المياه للاستعمال المنزلي. وكان في القرية مدرسة صغيرة كان يؤمها 37 تلميذا في سنة 1945.

كان سكان دلاتة كلهم من المسلمين, ويعملون في الزراعة البعلية بصورة أساسية, وإن كان بعضهم يعنى أيضا بتربية المواشي وبعضهم الآخر بقطع الحطب وبيعه. وكانت الفاكهة على أنواعها, والزيتون الذي كان مغروسا في رقاع متفرقة حول القرية, أهم المحاصيل. وكانت الحبوب تزرع في الأودية المجاورة, وفي قطع أراض صغيرة عند أسافل منحدرات التلال. في 1944/1945 كان ما مجموعه 3651 دونماً مخصصا للحبوب و 302 من الدونمات مستخدماً للبساتين.

إحتلال القرية 
من المرجح أن تكون دلاتة احتلت في وقت ما بعد سقوط صفد , مركز القضاء في 10 -11 أيار\ مايو 1948. وتشير الدلائل غير المباشرة الى أن القرية احتلت في سياق عملية يفتاح (أنظر آبل القمح, قضاء صفد). وإذا صح ذلك تكون, في أرجح الظن, من القرى التي هوجمت في المراحل الأخيرة من العملية مثل جارتها عموقة التي احتلت في 24 أيار\ مايو.

القرية اليوم
لم يبق إلا حطام المنازل المبعثر في أرجاء الموقع, الذي غلب عليه الحشائش والنباتات البرية والأشجار. ولا يزال بعض المصاطب الحجرية قائما على أراضي القرية, كما لا يزال فيها بعض أشجار الزيتون. وعلى بعد نحو كيلومتر من الجنوب من الموقع، تقع مستعمرة دلتون الإسرائيلية، وقد حول جزء من أراضي القرية إلى غابة بينما تستعمل الأجزاء الأخرى مرعى للمواشي.

أنشأت إسرائيل مستعمرة دلتون في سنة 1950 على أراضي القرية, في موضع يميل الى الجنوب الغربي من موقعها.
------------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية‎

 

فيديو

بصمة عائد ٨- المهندس علي توفيق - قرية دلاّتة

كتيبات

آخر