يردا

معلومات

قضاء: صفد

عدد السكان عام 1948: 20

تاريخ الإحتلال: 18/07/1948

الوحدة العسكرية: الكتيبة الأولى للبلماح

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: مشمار هيردين

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: مشمار هيردين

خلفية:

كانت القرية تقع في منطقة قائمة على طبقة صخور بركانية تنحدر في اتجاه سهل الحولة شمالاً. وكان سكانها كلهم من المسلمين. وكانت خربة وقاص (المسماه أيضاً خربة القدح) تقع غربي - شمالي القرية, وكانت يردا غنية بموارد المياه التي أتاحت زراعة الأرز والبرسيم والذرة والخضروات.

احتلال القرية

على الرغم من أن القرية ربما كانت احتلت أولاً في سياق عملية يفتاح (أنظر أبل القمح , قضاء صفد ) في نيسان / أبريل - أيار / مايو 1948 , فقد وقعت لاحقاً على أطراف المنطقة المجردة من السلاح بين سورية وإسرائيل بعد توقيع اتفاقية الهدنة في تموز / يوليو 1949 . ولئن كانت يردا ظلت آهلة حتى نهاية عملية يفتاح, فمن الجائز أن يكون سكانها لقوا المصير نفسه الذي لقيه سكا القرى الأخرى التي وقعت ضمن المنطقة المجردة من السلاح. فالمؤرخ الإسرائيلي بين موريس يروي أن هؤلاء الأواخر أخرجتهم السلطات الإسرائيلية من ديارهم بين سنة 1949 وسنة 1956 , باستعمال وسائل الضغط المباشر وغير المباشر.

القرية اليوم

لا تزال الحيطان المبتورة الباقية من بعض المنازل وحيطان خان كان في القرية ماثلة للعيان وتتبعثر الأنقاض الحجرية المتناثرة من المنازل المدمرة في أرجاء الموقع ويستعمل قسم من الأرض مرعى للمواشي.في سنة 1948 , استولت مستعمرة أبيليت هشاحر الصهيونية على أراضي يردا وفي سنة 1949 , أنشئت على أراضي القرية, على بعد نحو كيلومتر إلى الشرق من موقعها, مستعمرة مشمار هيردين التي يجب عدم الخلط بينها وبين مستعمرة أخرى تحمل الاسم نفسه, كانت أسست في سنة 1890 بالقرب من جسر بنات يعقوب.

---------------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

صور

فيديو

كتيبات

آخر