السوامير

معلومات

قضاء: حيفا

تاريخ الإحتلال: 26/07/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد

خلفية:

كانت القرية تنهض على المنحدرات الغربية السفلى لجبل الكرمل. في سنة 1596 كانت السوامير قرية في ناحية شفا ( لواء اللجون), وعدد سكانها سبع عشرة نسمة, يؤدون الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير, بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل. صنفت السوامير مزرعة في ( معجم فلسطين الجغرافي المفهرس) زمن الانتداب. وفي موقع البلدة جملة بقايا أثرية, منها أسس أبنية دارسة وحجارة بناء منحوتة وكهوف وقبور وبئر.

مع أن السوامير تقع مباشرة الى الجنوب من مجموعة القرى التي كانت تشكل المثلث الصغير, والتي صمدت في وجه الهجمات الإسرائيلية حتى نهاية تموز\ يوليو 1948, فالأرجح أن تكون وقعت في يد الإسرائيليين قبل ذلك التاريخ بزمن. إذ ربما تكون سقطت مع قرية الطنطورة المجاورة ( إحدى أواخر قرى المنطقة التي احتلت في ذلك الوقت), التي هوجمت ليل 22- 23 أيار\ مايو.

يشاهد حطام حائطين ( كانا جزءا من أحد الأبنية) في الموقع الذي بات مسيجا بأسلاك شائكة. وينتشر شجر الصنوبر على رقعة واسعة من الموقع. وتتبعثر أشجار الرمان والتين ونبات الصبار في أرجائه. ويستعمل المزارعون الإسرائيليون الأراضي الساحلية المحيطة لزراعة الخضروات والفاكهة ولا سيما الموز.

--------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى, 1990.

صور

فيديو

كتيبات

آخر