مقدمة
هذا العام هو الـ 67 على نكبة 1948و الـ 48 على احتلال 1967، وهما حدثان تاريخيّان ومركزيّان في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. منذ عام 1948 وحتى اليوم، ورغم مرور 67 عامًا من النكبة، فإنّ دولة إسرائيل ومؤسساتها وغالبية جمهورها اليهودي-الإسرائيلي، ما زالوا يتعاملون معها بالإنكار والكتمان، ولا يعترفون بأبعادها وإسقاطاتها. 67 عامًا على بداية النكبة وما زال معظم الفلسطينيين في أنحاء العالم لاجئين نتيجة التهجير المتواصل.

على هذه الأرضية، ولدت مبادرة مجموعة "أوقفوا الكيرن كييمت – جنوب أفريقيا" للاعتذار أمام مهجّري ولاجئي قرية لوبية الفلسطينية. هذا الكتيب يصدر بمناسبة هذا الحدث الذي سيشمل جولة في قرية لوبية المدمّرة وطقس اعتذار علنيًّا يشارك فيه ناشطون/ات من جنوب أفريقيا مع لاجئين/ات ومهجّرين/ات داخليّين/ات من لوبية. بين طيّات هذا الكتيب يمكن القراءة عن هذه المبادرة الرائدة، وعن تاريخ لوبية وكيفية احتلالها.

بالنسبة إلى زوخروت (ذاكرات)، فإن هذه المبادرة هي خطوة مثيرة ليس فقط لأنّها تعبّر عن اعتراف ومسؤولية رمزيين، وإنما أيضًا لأنها تحمل وعدًا وتشويقًا لتنظيم فعاليات أخرى من فعاليات جبر الضرر والتصحيح إلى أن يعود مهجّرو ولاجئو لوبية وكل اللاجئين والمهجّرين.

إن جمعية زوخروت تحيّي المبادرين/ات من جنوب أفريقيا على هذه الخطوة الجريئة، وتحيّي كذلك اللاجئين والمهجّرين من لوبية على استعدادهم لتقبل الاعتذار حتى قبل إحقاق العدالة وتطبيق العودة إلى أراضيهم وقريتهم.

إنّ زوخروت لتشعر بالفخر والاعتزاز بالشراكة في هذه المبادرة، لا سيّما وأنّها تندمج في رؤيتها في العودة التامّة لكل اللاجئين الراغبين في العودة شرطًا أساسيًّا لبناء حيّز مدنيّ عادل، تسوده المساواة والقيم الإنسانية والديمقراطية. وتندمج هذه المبادرة كذلك مع أسلوب عمل زوخروت التي تركّز في رسائلها على الجمهور اليهودي-الإسرائيلي وتطالبه بتحمّل المسؤولية عمّا اقترفه في النكبة الفلسطينية وتدعوه إلى الدخول في مسيرة تصحيحيّة للاعتذار عن المظالم واتخاذ خطوات فعلية لإرساء العدالة في هذا الحيّز الذي قام هو باحتلاله ومنع أصحابه من العودة إليه منذ 1948.

هذا الكتيب "ذاكرات لوبية" هو الكتيب رقم 60 في سلسلة الكتيبات التي تصدرها "زوخروت" عن القرى والبلدات المنكوبة في هذه البلاد، وقد صدر قبله كتيبات عن المواقع التالية: صرعة، حدثا، الرويس، ميعار، بلد الشيخ، ياجور، البصّة، الطيرة / حيفا، صمـّيل الخليل، المنشية / عكا، معلول، طبرية، عاقر، البروة، خبيزة، كفر سبت، القبو، عيلبون، إقرث، كفر بـِرعِم، المنشية – يافا، الغبـَيـَات، سبلان، العراقيب، كفر عنان، الدامون، مسكة، السُّميرية، سمسم، الراس الأحمر، عين كارم، عجور، كويكات، أم برج، خربة اللوز، الشيخ مونـّس، المالحة، العجمي في يافا، عمواس يالو وبيت نوبا، حطين، الكفرين، الشجرة، ترشيحا، بئر السبع، جليل، اللجون، سحماتا، الجولان، اسدود والمجدل، خربة جلمة، الرملة، اللد، عكا، حيفا، عين المنسي، الحرم (سيدنا علي)، عين غزال، لفتا ودير ياسين.

زوخروت (ذاكرات)
نيسان 2015

--------------------




لتحميل الملف