محمد قاسم الشايب

2007
الراس الأحمر

1.منطقة السكن الحالي: المدينة / المخيم / التجمع / القاطع :
صيدا – عين الحلوه – حي الراس الاحمر – الصفصاف .

2.الأسم الثلاثي :
محمد قاسم الشايب "ابو مروان".

3.عدد أفراد الأسرة قبل الهجرة :
ثلاثة اولاد والوالد والوالده .

4.عدد أفراد الأسرة الحالي :
احد عشر نفر ثلاثة ابناء وست بنات +الزوج والزوجه.

5.مكان تاريخ الولادة :
سنة 1929م فلسطين – بلدة الراس الاحمر – قضاء صفد – لواء الجليل .

6.تاريج تأسيس أو أنشاء البلدة / القرية؟ ان كنت تتذكر :
لا اعلم اباؤنا واجدادنا من عمروا البلده .

7.هل تذكر حدود القرية : القرى المجاورة لها : أذكرها :
بلدة الجش من الجهه الغربيه وعلما والسركس من الجهه الشرقيه عين الزيتون والصفد من الجهه الشماليه .

8.هل تذكر عدد السكان اللذين كانوا يقيمون في الراس الاحمر قبل عام 1948 اذكرها ان كنت تذكر مع اسماء العائلات؟
عدد السكان يتراوح بين الف نسمه والف وستمئة نسمه واشهر العائلات :-آل ايوب – آل الخطيب – آل الشايب –آل هريش .

9.هل تعرف اين تشردوا واين يقطنون بعد النكبة؟ في لبنان؟ في اي مخيمات / ما عددها؟ ومن هي تلك العائلات؟
تشردنا في البدء الى بلدة عيناتا جنوب لبنان وبقينا مره سنتين ثم توجهنا الى صيدا مخيم عين الحلوه وبقينا فيه حتى اليوم.

10.في الخارج؟ اين؟ عددها وهل تعرف بعض تلك العائلات وما هي اسماءها؟ ما صلة القربى بها؟   
توجد بعض العائلات تشردوا الى:سوريا- الاردن وهي بعض افراد من عائلتنا ذهبوا الى سوريا .

11.هل تعلم ان كانت بعض العائلات قد بقيت في فلسطين بعد النكبة؟ وهل ما زالت تسكن الراس الاحمر؟ اين تسكن ومن هي وهل تصلك بهم قربى؟ هل هناك اتصالات معهم؟
داخل بلدتنا الراس الاحمر لم تبقى اي عائله البلد كلها تشرد سكانها .اما بفلسطين والبلدات المجاوره خاصة توجد في بلدة السركس ناس اتوا واشتروا في بلدة السركس ما يقارب عشرة بيوت اي عشر عائلات بقيوا فيها وهم دروز وبعدما نزحنا تجندوا في الجيش الاسرائيلي بتذكر عائلات حينها بقيوا هناك .

12.هل تتذكر كيف كان شكل بيوت الراس الاحمر وكم بيتا كان فيها قبل الاحتلال الاسرائيلي عام 1948 / هل لك ان تشرح لنا ذلك؟   
معظم البيوت كانت من الحجر الابيض والطين والتراب والاسقف من الخشب كلها بيوت بسيطه نسجناها بايدينا وكل ما اتمناه لو ارجع واشوف فقط مكان البيت .اما بيوت القرية فهي تفوق المئة وخمسون بيت.

13.هل تذكر كم دونما تبلغ مساحة الراس الاحمر؟
البلده كلها مع الكروم المحيطه بها تفوق سبعة الاف دونما".

14.هل كانت القرية تتألف من حارات؟ ما عددها وماذا كانت تسمى؟ وكيف كانت تتشكل؟ 
كانت البلده تتالف من حاراتين :
- الحاره التحتى ولها طريق من تحت البلده نذهب الى علما والسركس . 
– الحاره الفوقا ولها طريق على الجش والضفضاف من جهه الغرب .

15.هل تذكر عدد واسماء مساجد وكنائس ، مدارس ، برك ومقابر القرية؟ ما هي؟ واين كانت تقع في اي حارات؟   
كان لدينا مسجد كبير يقع في وسط البلد ولكن تم نسفه عام1936وكانت لدينا مقبره لكن خارج البلد في اطرافها وكانت لدينا مدرسة في البلد وذهبت الى المدرسه عندما تم نقلها على المرج في ظهر البلد ودرست فيها حتى الرابع الابتدائي ولم يكن في البلده اي كنيسه او برك مياه .

16.هل كان في القرية معالم أثرية؟ ما هي وما عددها وفي اي مكان من القرية تقع؟
كان في عندنا منطقه الصديق والخربه الغربيه والخربه القبليه وكان ياتي اليها اليهود بشكل مستمر ويجلبون معه غذاء وشراب يمكثون فيها فترة ثم يرحلون واذكر اننا كنا نلاحقهم ونرشقهم بالحجاره.

17.هل تذكر حجم المساحات الزراعية في البلدة ولمن كانت تابعة من اهل القرية؟ هل لك ان تذكر لنا ايضا بعض اسماء الملاكين الفلسطينيين؟ أين كانت املاكهم تقع وفي اي جهة او اتجاه في القرية؟ وما الذي يمتلكونه أراض مزروعة ام غير ذلك :  
المساحات الزراعيه في البلده كانت كبيره لكنها كانت على اطراف البلد وكنا نزرعها كل ما تشتهيه العين عدس – قمح – شعير وكرسني .وكانت اكبر الاراضي تابعه لدار ايوب كان عندهم ارض تفوق "الفدانين " وباقي العائلات تملك ايضا" اراضي كبيره تفوق الفدان والنصف والغير ان وكنا نحصد كل موسم كل ارض نفوق المئة مد قمح ومئتين مد حسب كبير الارض وكان ارض لدار ايوب تعطيهم كل طلعه شمس ما يفوق مئة ليره فلسطينيه وكانت تقع في الجهه الشرقيه والغربيه محيطه بالبلده ككل .

18.من اين كانت القرية تتزود بالمياه وهل كانت مياه الشرب والاستخدام واحدة في القرية ومن مصادر واحدة؟  
كنا نامن مياه شربنا من نبع في الوادي يبعد عن البلد ما يقارب ثلاثة ارباع الساعه ناتي بها على الدواب نملأ الجرار عليها وكان يتم ذلك بشكل يومي ولم يكن لدينا مصدر غيره اما اليوم فان اليهود سحب مياه الوادي الى البلده.

19.ما هي ابرز الاثمار او المزروعات التي كانت في القرية؟ 
معظم زراعاتنا كانت بعليه تعتمد على مياه الامطار لم نكن نرويها .
واشهر مزروعاتنا كانت :بندوره- بطيخ – خيار .
واشهر الفواكه:التفاح.

20.هل كان في القرية مطحنة للقمح؟ أين كانت تقع؟ ومن كان يمتلكها؟          
وكان لدينا في القريه مطحنه قمح وكانت تقع في اول البلد .وكان يمتلكها دار ايوب "ابو فخري".

21.ومعصرة الزيت؟ هل كان هناك معصرة زيت اين تقع ومن كان يمتلكها؟
وكانت لدينا معصره زيت تقوم على المكبس الخشب وكانت تقع في وسط البلد ،وكان يمتلكها دار ابو فخري ايوب.

22.هل قطن في القرية سكان من طوائف او اديان آخرى كالمسيحيين؟ الارمن؟ اليهود؟ كم كان عددهم؟ هل كانوا يقطنون أحياء منفصلة ام في الاحياء المشتركة ومع الاخرين؟ 
لم يسكن في بلدتنا اي سكان من طوائف اخرى لا يهود ولا ارمن ولا مسيحين.

23.هل تذكر اسماء مخاتير الراس الاحمر؟ هل يمكن ان تذكرهم؟                 
اخر مختار لبلدتنا كان: عبد الرحيم ايوب وكان لدى عبد الرحيم ايوب ديوان نجتمع فيه بشكل يومي نتحدث بشؤون الزرع وغيره من شؤون البلد.

24.هل تتذكر يوم النكبة متى حدث بالتحديد في اي يوم واي عام؟
حدث هذا اليوم المشؤوم في 15-5-1948.

25.ماذا تذكر عن يوم النكبة؟ كيف حدث؟ أين كان اهل الراس الاحمر وهل قاوموا العصابات اليهودية؟
بتذكر ان هذا اليوم هو اتعس يومفي حياتي وهو يوم شؤم.في البلدء انسحب الانكليز وقامت العصابات اليهوديه وبدؤا بالقتل وارهاب الناس .ثم جاء جيش الانقاذ وسرعان ما انسحب وترك بايدينا بواريد "اسلحة " فاسده وازاداد بعد ذلك اليهود بقتل كل من يقاوم وبداوا يرتكبون المجازر في الصفصاف وصلحا ودير ياسين. وبعد ان سقطت صفد رحل سكان بلدتنا الى لبنان وعندما سقط الجليل باكمله بايدي العصابات فبات على الجميع مغادرة البلده ولكن والدي رفض في البدايه لكني ضغط عليه وقلت له عباره مشورة"اذا انحن ربعك عقلك ما ينفعك " نرحل مثلنا مثل باقي العالم فحمل سلاحه على كتفه وقال لي ان ذاهب لاني لك بلحصان اذهب انت عليه ولما وصل الى من كان يعطيهم الحصان ليحملوا عليه ذخيلره فوجدهم قد هربوا فغادر البلد حين ذلك وذهبنا في البدء اللى وادي فاره ثم اتينا الى لبنان وبقينا حتى اليوم .

26.هل حصلت مجزرة في القرية وما عدد ضحاياها؟ وكيف حصل ذلك؟ او في القرى المجاورة وان كنت رأيتها او سمعت عنها:  
لم تحصل اي مجزره في البلده ولكني حدث في البلدات المجاوره :صلحا والصفصاف.بدأت حين طلبت العصابات اليهوديه منهم تسليم اسلحتهم ولما رفضوا اقتحموا البلده وجمعوا شبابها على البيادر ورشقوهم بالنيران ويوجد شخص الى اليوم ما زال على قيد الحياة اسمه ابو كامل يونس نجى لانه استلقى بين الجثث وما زالت الاصابه تخترق جسده ولم تقاوم بلدتنا وبلدة طيطبا لاننا لم نكن نملك اسلحه.

27.كيف رحلتم وكيف كان اللجوء الى لبنان؟ اي درب سلكتم؟ وكيف؟ واين سكنتم في البدايات؟
بعد تلك الاحداث بات حتميا" علينا ان نغادر فركبنا دوابنا معنا من مشى على اقدامه وحملنا معنا شيء الزهيد من الضروريات من الاكل والشراب والذهب من كان يملك ،وتركنا كل حاجاتنا الباقيه كما هي في بيوتنا واراضينا وبعد رحيلنا بدأ اهل سركس والدرون ياخذون ما تركنا من حاجيات . وسلكنا طريق ترابيه في مخله غزال ثم وادي فاره ثم على يارون بنت جبيل وسكنا في عيناتا لمدة سنتين. ونحن خرجنا على اساس انها فترة اسبوع ثمانية ايام ونرجع كنا نتوقع ان ارائيل تغلب على كل الدول العربيه ومازلنا ننتظر لمدة ثمانية وخمسون عاما" ونحن نقيم داخل هذا المخيم.

28.وماذا عن ثورة ال36 والثورات التي سبقتها والهجرة اليهودية الى اسرائيل؟
بتذكر ان حصلت هناك معركه قريبه في بئر الشيخ وسقط فيها شهيدان واصيب شابان هم اولاد عبدالله العايشه وذهب والدي وجلب للمصابين خيل وذهب بهم الى سوريا وكان هناك فدائي يدعى عبد الله الاصبح كان بطلا" وحارب الانكليز بشراسه وكانت معظم شباب البلده يقاومون الانكليز.عند ذلك بدا الانكليز باعمال عدائيه على اهل البلده فزادوا الضرائب وضغط على شبابهم وارهبوهم ثم اقدموا على نسف الحاره الفوقا كلها مايقاب ثمانين بيت ونسفوا المسجد ايضا".

29.هل كنتم من اصحاب الاملاك وهل مازلت تملك اوراق الملكية وهل يمكن ان نراها ونصورها :
نعم، كان لدي ارض مساحة فدان مزروعه كلها كنت اعمل بها افلحها وازرعها واحصدها وابيع محصولها كما اني عملت في جيش الانكليز في جيش الاضافه يسمى
لا املك اي اوراق لان والدي افتكر انها شغلت اسبوع زمان.

30.هل في حوزتك اوراق / صور / وثائق ولادة / أو اي شيئ آخر اخرجته من فلسطين؟ ما هي وهل يمكن ان  نصورها؟
كلا،لاني لم اكن اتوقع ان ابقى هنا طيلة هذه المده .

31.بعض الاغاني في سهرات الزواج والاعراس او في الاعراس:

في سهرات الزواج اتذكر اغنيه لا اعرفها كلها لكن تقول :مندوبي بخير دولك منا المرايض حيلينا يا شمس غيبي من السما على الارض كنا عريس وكانت في الاعراس يعللون فتره اربع او خمسة ايام وبجرون مسابقه للفرس الاصيل وتشارك فيه كل البلده .

32.بعض الاغاني / الدلعونا او العتابا بعد النكبة والرحيل عن البلدة :

قصيدة عام1949 يا فلسطين الحبيبه اين عزك صار ماذا جرالك من يوم تركناك فيكي املنا فيكي املنا وكنا جاعلينك دار بالرغم بالعنف بالشده هجرناك كنا بحالة سليمه وبفخر واستقرارياريت ما كان هذا وما عرفناك .فلسطين او شك مجدك ينهان لما اليهود ادعى ان شريناكي تاريخنا من الاصل من غابر الادوار حكموا البلاد من تونس لانطاكيا.

سنة 1947 ارسلوا امار قالوا يافلسطين كوني بحالة سليمه وفخر واستقرار مع ان فوزي بهذا الجيش عداكي خذي خواجيسي واذا الجيش ولى وطار وقالوا اهدمي يا عماره على راس زملاتي حتى خسرنا الشهامي وارتكبنا العار وما بين شاكي وباكي ضاعت الحاكي وبعدين قالوا يا فلسطين جئنا نقطع معاكي والشعب لما علم فز وثار هذه مصيبه فلا بالوسع نرضاكي .فلسطين شعبك حالا" شد الزنار بقوتوا وحزموا شاء ان يرعاكي وفيكي نشأت قيادي من اهالي الدار خاضوا المعاركفي دقه وادراك وابن الحسين عبد القادر المغوار يشهد اليه الخصم قالوا الخصم ذاكي بحنكه ومهاره حول القدس ضرب حصار واسرائيل كانت من هذا الامر باكي وحسن سلامه كان لتل ابيب جوار في قلب سله بقت للدم سفاكه كانوا السلاح باروده مع قدوره زغار عند الاجابه لصد القوم فتاكه شدوا الضغط على العرب لتضيقوا الاوزار فقالوا العرب لمن لازم نحاكي قلنا في جامعة للعرب انصار هموا اليها من شاكي ومن باكي ما كان منها الا دخول للزوار سيروا وعيون الجيوش ترعاكي الاصبعه في الماء كمن اصبعه في النار .يا فلسطين الحبيبه اين عزك صار الذنب ذنب الملوك مش ذنب ابنائك .

33.هل لك ان تحدثنا عن الحياة اليومية في الراس الاحمر قبل النكبة وكيف كنتم تقضون اوقاتكم؟
حياة عاديه كاي قرويه يعمل بالفلاحه والزراعه والحصاد وبيع المحصول والمحافظه على رزقه همهوا الاساسي تامين القوت اليومي له ولعائلته .وكاي مزارع يعمل بكد من الصباح حتى المساء ليؤمن لمزروعاتنا ما تحتاجه اليه لتثمر وتعيله .واحيانا لا تعطى الارض ما يكفي حاجة العامل بها لذلك كنا نتوجه احيانا للعمل في الجيش الانكليزي وكانوا يعطونا خمسة وعشرون ليره كان يستقيد منها صاحب العائله الكبيره وبالرغم من ذلك هم اول من عمل على تهجيرنا وطردونا من ارضنا واعطاؤها لليهود .وكان لدينا في البلده ديوانا نسهر فيه كل يوم نتحدث بامور زراعاتنا وحاجيات البلده وشؤوننا بشكل عام فكان الديوان هو الملتقى لاهالي البلده.اما نساؤنا فهم يساعدونا في الزراعه احيانا واحيانا يبقون فقط في البيوت ليربوا الاولاد ويؤمنوا حاجيات المنزل .اي بمعنى اخر هي حياة عاديه وبسيطه جدا" لكنها احلى واشرف من اي عيشه في اي ارض واني بلد غير الوطن .

34.ما هو حلم عمرك وماذا تتمنى؟
حلمي وكل الي بتمناه بها لدينا ان ارجع لفلسطين وداري ولو ساعه زمن واحد وبعدها اندفن واموت هناك في ارضي وبيتي ومبداني بكون سعيد.

-----------------------

شهادة محمد قاسم الشايب "ابو مروان".
 
مكان الولادة: - قرية الرأس الأحمر قضاء صفد
سنة الولادة: 1929
مكان السكن الحالي: مخيم عين الحلوة - لبنان
مكان المقابلة : بيت الراوي مخيم عين الحلوة - لبنان
تاريخ المقابلة: 2007
تم تجميع الشهادة ضمن مشروع جسر الذاكرة
 

اسم الباحث الاجتماعي                                        مكان وتاريخ المقابله
احمد محمود الامام                                                    22-1-2007